الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

هل تحدث القرآن عن سرعة الضوء

هل تحدث القرآن عن سرعة الضوء
هناك آية عظيمة تخفي وراءها إشارة إلى سرعة الضوء التي لم يتوصل العلماء إليها إلا حديثاً وهي قوله تعالى: (وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون)....
لقد وضع رواد الفضاء أثناء رحلتهم إلى القمر عام 1969 مرايا زجاجية على سطح القمر، وبواسطة هذه المرايا يرسل العلماء من الأرض شعاعاً ليزرياً لينعكس عليها ويعود إلى الأرض، وبعملية حساب بسيطة يمكنهم أن يعرفوا المسافة الدقيقة التي تفصلنا عن القمر
إن الذي يراقب القمر من خارج المجموعة الشمسية يرى بأن القمر يدور دورة كاملة حول الأرض كل 27.3 يوماً، ولكن بسبب دوران الأرض حول نفسها نرى القمر يتم دورة كاملة كل 29.5 يوماً.
يدور القمر حول الأرض بالنسبة لنا كل شهر دورة كاملة، ولكن بسبب دوران الأرض وبنفس الاتجاه أيضاً فإن الشهر يظهر لنا بطول 29.5 يوماً، بينما الحقيقة أن القمر يستغرق فقط 27.3 يوماً. والسؤال: ما هي المسافة التي يقطعها القمر أثناء رحلته حول الأرض في ألف سنة؟
إن الفكرة التي طرحها أحد العلماء المسلمين* هي أن الآية الكريمة تشير إلى زمنين متساويين، وهذا نوع من أنواع النسبية، يقول تعالى: (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [الحج: 47]. إذاً لدينا يوم ولدينا ألف سنة، فكيف يمكن أن نساوي بينهما؟ وما هو العامل المشترك؟
يعتبر العلماء أن سرعة الضوء هي سرعة كونية مميزة لا يمكن لأي جسم أن يصل إليها عملياً، وكلما زادت سرعة الجسم تباطأ الزمن بالنسبة له، ومتى وصل أي جسم إلى هذه السرعة (أي سرعة الضوء) توقف الزمن بالنسبة له، وهذا ملخص النظرية النسبية.
صورة تظهر المسافة والحجم الحقيقي للأرض والقمر، وأثناء دوران القمر حول الأرض يدور بمدار غير دائري (مفلطح) فيبلغ بعده عن الأرض 384 ألف كم وسطياً. ويدور القمر حول الأرض بسرعة وسطية تبلغ 1 كيلو متر في الثانية.
إن سرعة الضوء في الفراغ حسب المقاييس العالمية هي 299792 كيلو متر في الثانية، لنحفظ هذا الرقم لأننا سنجده في الآية بعد قليل.
إذا سمينا اليوم الذي ذكرته الآية باليوم الكوني (تمييزاً له عن اليوم العادي بالنسبة لنا) يمكن أن نكتب المعادلة التالية وفقاً للآية الكريمة (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ):
اليوم الكوني = ألف سنة عادية
إذاً لدينا علاقة خفية بين طول اليوم وطول الألف سنة، فما هي هذه العلاقة الخفية التي أرادها القرآن؟
1- حساب طول الألف سنة:
بما أن حساب الأشهر والسنين عادة يكون تبعاً لحركة القمر فإن الشهر بالنسبة لنا هو دورة كاملة للقمر حول الأرض. فكما هو معلوم فإن القمر يدور حول الأرض دورة كل شهر وبعد 12 دورة يتم السنة، وهكذا في نظام بديع ومحكم حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فالله تعالى يقول: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا) [التوبة: 36].
بعملية حساب بسيطة على أساس الشهر الحقيقي نجد أن القمر يقطع مسافة تقدر بـ 2152612.27 كيلو متر حول الأرض في دورة حقيقية كاملة. وهذه المسافة تمثل طول المدار الذي يسير فيه القمر خلال دورة كاملة أي خلال شهر.
وإذا أردنا حساب ما يقطعه القمر في سنة نضرب هذا المدار في 12 (عدد أشهر السنة):
2152612.27 × 12 = 25831347 كيلو متر.
وإذا أردنا أن نعرف ما يقطعه القمر في ألف سنة نضرب الرقم الأخير بألف:
25831347 × 1000 = 25831347000 كيلو متر
2- طول اليوم الواحد:
اليوم هو 24 ساعة تقريباً أما قيمة هذا اليوم يالثواني فتبلغ حسب المقاييس العالمية 86164 ثانية.
الآن أصبح لدينا  قيمة الألف سنة هي 25831347000 كيلو متر وهي تمثل "المسافة". ولدينا طول اليوم وهو 86164 ثانية وهذا الرقم يمثل "الزمن".
ولكي ندرك العلاقة الخفية بين المسافة والزمن، نلجأ إلى القانون المعروف الذي يقول:
السرعة = المسافة ÷ الزمن
لدينا المسافة معلومة، والزمن معلوم:
مدار القمر في ألف سنة (المسافة) = 25831347000 كيلو متر.
طول اليوم الواحد (الزمن) = 86164 ثانية.
بقي لدينا المجهول الوحيد في هذه المعادلة وهو السرعة، نقوم بتطبيق هذه الأرقام حسب هذه المعادلة لنجد المفاجأة:
السرعة الكونية = 25831347000 ÷ 86164 = 299792 كيلو متر في الثانية، وهي سرعة الضوء بالتمام والكمال!!!
إذاً الآية تشير إشارة خفية إلى سرعة الضوء من خلال ربطها بين اليوم والألف سنة، وهذا سبق علمي للقرآن لا يمكن أن يكون قد جاء بالمصادفة أبداً!
تساؤلات
هناك بعض التساؤلات التي يمكن أن تصادف الإخوة القراء بعد قراءة هذا البحث ويمكن أن نلخصها في نقاط:
1- لماذا اعتبرنا أن هذه الآية تشير إلى سرعة الضوء؟
2- لماذا لم يتحدث القرآن صراحة عن سرعة الضوء؟
3- هل يعني هذا البحث أن الأمر الإلهي يسير بسرعة الضوء؟
والحقيقة أن القرآن يحوي إشارات خفية لا يمكن لأحد أن يراها مباشرة، بل تبقى مئات السنين حتى يأتي العصر المناسب لتنكشف المعجزة وتكون دليلاً على صدق هذا القرآن وأنه الرسالة الخالدة المناسبة لكل زمان ومكان.
إن الآية ربطت بين "يوم" و "ألف سنة" وكما لاحظنا فإن العلاقة بين اليوم الكوني والألف سنة العادية (مما نعد) هي رقم قيمته 299792 وهذا العدد يمثل سرعة الضوء بدقة شبه تامة، فكيف نفسر وجود هذا العدد في القرآن؟
أسرع من الضوء
يقول تعالى: (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [السجدة: 5]. وقد طرح المشككون سؤالاً: هل يسير الأمر الإلهي بسرعة الضوء؟ ونقول إن الآية الكريمة تشير إشارة خفية إلى سرعة الضوء، أما قوله تعالى: (ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ) فهذا يعني أن الأمر الإلهي يعرج إلى السماء السابعة في يوم واحد، أو ألف سنة مما نعد، ولكن ماذا يعني ذلك؟
إنه يعني إشارة خفية إلى وجود سرعة أكبر بكثير من سرعة الضوء!!! فنحن نعلم أن أبعد مجرة مكتشفة بحدود عشرين ألف مليون سنة ضوئية، أي أن الضوء يحتاج إلى عشرين ألف مليون سنة، وهذه المجرة هي دون السماء الدنيا، لأن كل ما نراه من مجرات هي زينة للسماء الدنيا لأن الله يقول: (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) [فصلت: 12].
إن الضوء يقطع في يوم واحد مسافة مقدارها: 25831347000 كيلو متر، وهذه المسافة ضمن حدود المجموعة الشمسية، ولذلك فإن سرعة الضوء غير كافية لعبور السماء الدنيا في يوم واحد ولابد من وجود سرعة أعلى من سرعة الضوء بكثير، وهذا ما يعتقده بعض العلماء اليوم!
 فقد بدأ العلماء يلاحظون بعض الظواهر الكونية مثل ظاهرة المادة المظلمة، وبدأ الاعتقاد لديهم ينمو بأن الضوء ليس هو الأسرع في الكون بل هناك سرعة كونية أعلى بكثير! وقد طرحت الفكرة لأول مرة من قبل عالمين في بريطانيا وأمريكا في أواخر القرن العشرين، هكذا يقول العلماء.
وحتى تاريخ كتابة هذا البحث لا توجد أية قياسات تثبت هذه النظرية، ولكن القرآن يؤكد وجود سرعة كونية أعلى من سرعة الضوء، ولذلك يمكن أن نقول إن القرآن أشار إلى هذه النظرية قبل أربعة عشر قرناً، وهذا نوع من أنواع الإعجاز.
بقي لدينا إشارة خفية في الآية إلى شكل الطريق الذي يسلكه أي جسم في الفضاء وهو الطريق المتعرج، فجميع المراكب الفضائية والنيازك غير ذلك من الأجسام تسير في الفضاء وفق مسار متعرج وليس بخط مستقيم، بسبب وجود مجالات قوية من الجاذبية تغير مسار أي جسم في الفضاء، وحتى الأشعة الكونية والضوء وغير ذلك من أنواع الطاقة فإنها تسلك طرقاً متعرجة أيضاً لأنها تتأثر بحقول الجاذبية العنيفة في الكون، والله أعلم.
لفت انتباه
لقد لفتت انتباهنا إحدى الأخوات الفاضلات إلى ملاحظة وهي إلى أننا اعتبرنا اليوم الكوني 24 ساعة (تقريباً) وكل ساعة 3600 ثانية، فمن أين جئنا بهذا التقسيم؟ وأقول: إن هذا التقسيم هو اجتهاد بشري والهدف منه استخراج الإشارة القرآنية لسرعة الضوء، وليس بالضرورة أن يكون اليوم الكوني كذلك، وقد يكون في هذه الآية العظيمة إشارات أخرى لسرعات كونية كبيرة.
فقد حدثنا الله تعالى عن سرعة الأمر الهي وقرنها بسرعة البصر فقال تعالى: (وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ) [القمر: 50]. وهناك آية ثانية تتحدث عن لحظة حدوث القيامة وأنها تأتي مفاجئة بلمج البصر، يقول تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [النحل: 77].
وقد تحوي هذه الآيات إشارة إلى السرعة الكونية القصوى التي يبحث عنها العلماء ويتحدثون عنها، ولكن هذه المسألة تحتاج لمزيد من البحث والتدبر.
يقول تعالى: (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [السجدة: 5]. ويقول أيضاً: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) [المعارج: 4]. لنتأمل التعبيرين في الآيتين:
1- (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ).
2- (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).
والسؤال الذي نود أن نختم به هذا البحث: لماذا ذكر الله في الآية الأولى (مِمَّا تَعُدُّونَ) بينما الآية الثانية لم يذكر فيها هذه العبارة؟ ماذا يعني ذلك؟ هذا السؤال سيكون موضوع بحث قادم بإذن الله تعالى، ونرجو من جميع الإخوة والأخوات التدبر والتفكر في هاتين الآيتين وتزويدنا بأي فكرة تصلح لبناء بحث علمي، نسأل الله أن يتقبل من الجميع.


الأحد، 21 نوفمبر 2010

اعلام الجغرافيا عند المسلمين

الخوارزمي (ت- 221ه)  نسبه ونشأته:
هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي أحد مشاهير علماء المسلمين قي الرياضيات والجغرافيا والفلك، عمل تحت رعاية المأمون الخليفة العباسي الذي عرف بتشجيعه للعلم والعلماء. وقد توفي سنة 221هـ835 م
أهم أعماله وشهرته: الخوارزمي شخصية عالمية الشهرة. ولعل من أهم دعائم شهرته بوجه خاص كتابه المعروف باسم "كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة" ولقد شارك الخوارزمي في التجارب العلمية التي كانت تتبناها دار "الحكمة" ومنها ذلك البحث الخاص بقياس محيط الكرة الأرضية والذي ساهم قي إجرائه فريق من العلماء المسلمين.
ومن أعماله الجغرافية التي ذاعت شهرتها كتاب "صورة الأرض" حيث تكثر فيه الجداول الفلكية التي رتَّب فيها أسماء الظواهر البشرية والطبيعية المختلفة (مثل المدن والجبال والبحار والجزر و الأنهار).
اعتمد الخوارزمي على ظاهرة فلكية مهمة هي درجات العرض في تقسيمه للعالم إلى سبعة أقاليم. لقد بينت إحدى خرائطه مجرى نهر النيل الذي يتضح من فحصها أن مجرى ذلك النهر كان معروفاً للجغرافيين المسلمين في ذلك العصر.
وأما خريطته لبحر أزوف (Azof) البحر الأسود الحالي فقد كانت فريدة من نوعها واختلفت عن الخرائط الأخرى التي جاءت قبلها في أنها تظهر الشمال في الجزء الأعلى من الخريطة كما هو سائد حالياً. ولقد استفاد الغرب من مادة كتابه "صورة الأرض" وخاصة الجزء المتعلق بخطوط الطول ودوائر العرض وذلك بطريق غير مباشر فيما بعد عندما استخدمها الزرقالي في "جداول طليطلة" التي كتبها في القرن الحادي عشر الميلادي وتم ترجمتها إلى اللاتينية بعد ذلك فاستخدمها الغربيون. اليعقوبي (ت - 298هـ)  نسبه و نشأته
هو أبو العباس أحمد اليعقوبي. ولد في بغداد، ولكنه تركها وهو حدث السن ليعيش في أرمينيا ثم خراسان ومصر. وقد توفي سنة 298هـ الموافق 891 م على الأرجح.
أعماله الجغرافية:  زار اليعقوبي كثيراً من البلدان منها أرمينيا وخراسان والهند وفلسطين ومصر وبلاد المغرب وغيرها.
يعتبر كتاب اليعقوبي
"كتاب البلدان" من أهم المخطوطات التي لا تزال موجودة حتى وقتنا الحاضر، وهذه المخطوطة موجودة حالياً في "ميونيخ" بألمانيا الغربية. ولقد نشر اليعقوبي كتابه سنة 298هـ (1 89 م)، أي قبل مماته بقليل. والمعلومات التي تضمنها هذا الكتاب جاءت نتيجة لمشاهدات وخبرات كاتبه بالإِضافة إلى ما جمعه من أخبار ومعارف من أفواه وكتب أهل العلم والدراية ومن المسافرين والتجار. وكان أسلوب اليعقوبي وصفياً سلساً شيقاً في عرض المعلومات يميل إلى التحليل العقلي والمنطقي وقد قسَّم المنطقة التي غطاها كتابه إلى أربعة أقسام حسب تقسيم الجهات الأصلية، الشرق والغرب والقبلة (الجنوب أو مطلع سهيل) والشمال (وهو كرسي بنات نعش). ويعتبر اليعقوبي مجدداً في تقسيمه المناطق التي وضعها على أساس الولايات، بالإِضافة إلى ذلك فإنه قد سجَّل معلومات قيِّمة عن طرق المواصلات في عصره جلبت انتباه واهتمام الكثيرين. ولكن مما يأخذه البعض عليه في كتابه أنه خصَّص جزءاً كبيراً منه لوصف كل من بغداد و سامراء شغل حوالي ربع حجم الكتاب تقريباً. ولكن ذلك لا يعتبر في نظرنا عيباً، وخاصة إذا ما علمنا أن ذلك الرجل قد ولد في بغداد وعرف الكثير عن العراق وكان من السهل أن يكتب عن مسقط رأسه الشيء الكثير. الهمداني (280 هـ ــ 334هـ) نسبه ونشأته:
هو أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني، يمني الأصل والمولد والنشأة، اهتم في صباه بدراسة الأدب القديم في بلاد اليمن وجنوب الجزيرة العربية.
توفي الهمداني سنة 334هـ (945م) وهو نزيل أحد سجون صنعاء، لقد كان ذلك العالم الجليل شخصية فذة وشعلة مِن النشاط والذكاء والحماس امتاز بمقدرة عالية على الملاحظة تناولت علوماً شتى كالتاريخ والجغرافيا والفلك وعلم أنساب العرب وتاريخ الجزيرة العربية وآثارها القديمة ولقد استطاع أن يفك رموز كتابات عربية قديمة وجدت في جنوب الجزيرة.
أعماله الجغرافية: يعتبر الهمداني من أحسن الذين كتبوا وأجادوا في الجغرافيا الإِقليمية، وكتابه "صفة جزيرة العرب" يعتبر فريداً من نوعه في هذا المضمار. فقد أجاد
في وصف جزيرة العرب واعتمد في وصفه لبلاد اليمن على ملاحظاته الشخصية. أمّا وصفه لجزيرة العرب فإنه يعتمدها الدرجة الأولى على الرحاّلة والتجار والحجاج الذاهبين إلى مكة والعائدين منها.
بدأ الهمداني كتابه بتمهيد رياضي جغرافي شرح فيه الطرق المختلفة لتحديد خطوط الطول ودوائر العرض، وبعد ذلك قسَّم العالم إلى سبعة أقاليم على غرار التقسيم الذي اتبعه بطليموس. ثم كرَّس الجزء الأساسي من كتابه لوصف الجزيرة العربية، وقسمها إلى خمسة أقاليم منها: نجد وتهامة والحجاز واليمن وتناول كلاً منها بالشرح والتحليل. ولا يزال كتاب الهمداني حتى هذه اللحظة يحتفظ بقيمته العلمية، وقلما نرى أي كاتب يرغب في كتابة في الوقت الحاضر عن جزيرة العرب ولا يرجع إلى هذا الكتاب لتوسيع أفق مداركه عن هذه البقعة من العالم. البيروني (363هـ ــ 0 44هـ)  نسبه ونشأته:
ولد محمد بن أحمد البيروني في بيرون، (إحدى ضواحي خوارزم) عام 363هـ، الموافق 973م. وعرف باسمه الأخير هذا نسبة إلى الضاحية التي ولد فيها. نشأ هذا العالم في خوارزم وبالرغم من أنه أجاد استعمال اللغة العربية كتابةً وقراءة إلا أن لغته الأصلية كانت الفارسية. كما أجاد الخوارزمية والهندية والسريانية واليونانية.
ومن صفات البيروني أنه كان موضوعياً في دراساته وآرائه، أي أنه كان يميل إلى تفسير الظواهر التي يعالجها بطريقة علمية. أما بالنسبة لأسلوبه في الكتابة فإنه لم يكن سلساً. ولقد اعتقد البيروني بأن اللغة العرِبية جديرة بأن تكون لغة العلم. ولم يكن البيروني جغرافياً فقط بل كان أديباً ومؤرخاً وعالماً بالصيدلة والفلك والرياضيات، وكان كثير الترحال طلباً للعلم حتى نعت بين أهله بالغريب. أعماله الجغرافية: ومن أشهر ما كتب البيروني في الجغرافيا "علم البحار" وجاء ذلك في أحد مصنفاته "القانون المسعودي" ولم يكن البيروني أول من كتب عن هذا الموضوع، ولكن أسلوبه وطريقة عرض المعلومات ودقتها قد فاقت كل من سبقه.
تمكن البيروني من الاستفادة من المعلومات التي جمعها الجغرافيون المسلمون والذين أشار بعضهم إلى وجود مناطق في إفريقيا تقع جنوبي خط الإِستواء. وبناء على ما جمع من معلومات أكد البيروني أن تلك المناطق يكون فيها الوقت شتاء عندما يكون لدينا الوقت صيفا. ومثل هذا التأكد يمكن أن يتخذ كأساس للاكتشاف العلمي الذي جاء مؤخراً والذي أثبت فكرة حدوث الفصول الأربعة نتيجة لميل المحور القطبي بمقدار 23.5 درجة على سطح الدوران وكذلك دوران الأرض حول الشمس.  ومما يعرف عنه أنه كتب عن بحر البلطيق، والبحر الأبيض الشمالي وكتب عن النورمان سكان شبه جزيرة اسكندنافيا في تلك الفترة من الزمن. وذكر في إحدى كتاباته أنه سمع عن قصة ملاّح أبحر شمالاً في المحيط الأطلسي إلى أن وصل إلى منطقة لا تغرب شمسها وهذا يعني أن ذلك الملاح قد دخل في نطاق الدائرة القطبية خلال فترة من صيف نصف الكرة الشمالي. وهناك مسائل كثيرة واقعة في دائرة علم الجغرافيا طرقها البيروني وتناولها بالشرح والتحليل، مثل فكرة دوران الأرض حول محورها وكذلك أجاد في كتابته عن الجغرافيا الرياضية حيث أتى بتحليل مفصل لآرائه بخصوص الخرائط، والتي عندما اطلع عليها بعض العلماء المعاصرين دفعت بأحدهم إلى الاعتراف بأن البيروني قد جمع إلى سعة العلم خيالاً خصباً.
ومن أهم مؤلفات البيروني الجغرافية كتابه المعروف باسم "تحديد نهاية الأماكن لتصحيح مسافات المساكن"، وهناك كتاب آخر هو"التفهيم لأوائل صناعة التنجيم". وهو كتاب جامع لعدد من العلوم المهمة كالرياضيات والفلك والجغرافيا. وقد خصص الجزء الثالث منه للفلك وضمنه معلومات جغرافية مهمة عن خطوط الطول ودوائر العرض وتوزيع البحار على الأرض موضحاً على خريطة للعالم المعروف آنذاك. البكري (432هـ ــ 487هـ)  نسبــه ونشأتــه: هو أبو عبيد عبد الله البكري الذي ينسب إلى بكر بن وائل. ولد في الأندلس سنة 432هـ. كان جده وأبو أميرين على مدينتي ولبه وشلطيش الواقعتين غربي إشبيلية على ساحل المحيط الأطلسي بالأندلس. وقد ترك أبوه إمارته عندما وقعت تلك الإِمارة في أيدي العباديين أمراء إشبيلية، ونزل مع أسرته قرطبة التي حافظت علِى مركزها وأهميتها بعد سقوط الأمويين. كانت قرطبة آنذاك مركزاً ثقافياَ ممتازاً وملاذاً لأمراء الأقاليم الذين كانوا يفقدون إماراتهم وسلطانهم.. وفي ذلك المركز الثقافي المهم واصل البكري دراسته وانتسب إلى تلك المدينة لدرجة أنه عرف فيما بعد باسم "القرطبي" وأصبح في يوم من الأيام وزيراً لأحد الأمراء وقد قام بمهمة دبلوماسية لدى أمراء إشبيلية. أعماله الجغرافية: يعتبر البكري أعظم جغرافي أخرجته بلاد الأندلس قاطبة. وقد أضاف إلى المصنفات الإسلامية العربية كتابين هامين: الأول وهو كتاب "المسالك والممالك" ثم الذي تناول وصف طرق المواصلات، وبلاد العالم الإِسلامي المختلفة. ولاشك أن هذا الكتاب قد ظهر في صورة ممتازة. ولقد فُقِدت أجزاء من هذا الكتاب، وأما الأجزاء التي كتب لها البقاء فتحتوى على وصف مفصل لشمال إفريقيا ولسكان منطقة بحر قزوين. ولقد استفاد من هذا الكتاب عدد كبير من الجغرافيين أمثال ياقوت والدمشقي وغيرهما. وأما الكتاب الثاني وهو"معجم ما استعجم" فقد أتى على صورة معجم جغرافي شامل رتَّب فيه البلدان وعالجها حسب ترتيبها الأبجدي، وقد كانت فكرة المعاجم مألوفة قبل عهد البكري ولكنها فقدت أهميتها مع مرور الزمن. ولما كتب البكري معجمه اعتبر أنه تجديد في ميدان علم الجغرافيا، ولم يتناول معجم البكري الكلام عن معلومات جغرافية فقط، ولكنه تكلم بالإِضافة إليها عن موضوعات متعددة. فمثلاً عند كلامه عن جزيرة العرب تعرض لأسماء الأماكن التي وردت في القرآن الكريم والحديث والشعر الجاهلي والقصص البطولة وأخبار الغزو. ثم تكلم عن حدود الجزيرة ومناطقها وأقاليمها كالحجاز وتهامة واليمن. وبعد ذلك انتقل الحديث عن القبائل العربية في بلاد العرب وهجرتها المختلفة، ولقد اعتبر هذا الكتاب كمرجع فريد من نوعه في معالجته لموضوعات مهمة مثل الجغرافيا والتاريخ العربي القديم والشعر الجاهلي. الإِدريسي (493هـ ـ 560هـ)  نسبه ونشأته:
هو محمد بن عبد الله بن إدريس الذي ولد في بلدة سبتة سنة 493هـ ـ 1100م .ويرجع نسب الإِدريسي إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولذلك فإنه يعرف بالشريف الإدريسي. ونشأ وترعرع وتلقى علومه في بلاد الأندلس. وكانت قرطبة آنذاك مركزاً ثقافيا مهماً يؤمها طلاب العلوم المختلفة من مشارق الأرض ومغاربها. عرف بحبه للأسفار، وقرضه للشعر، وشغف بعلم الجغرافيا والأدب. وتمكن من زيارة عدة أماكن وهو لم يتعد السادسة عشرة من عمره ولقد ذكر في كتابه أنه زار لشبونة حاضرة البرتغال وسواحل كل من فرنسا وبريطانيا بالإِضافة إلى آسيا الصغرى وبعض البلاد الأخرى.
أعماله الجغرافية: غادر الإِدريسي في عام 1138م، بطريق البحر ليقوم برحلة لم يعرف عنها الكثير وانتهى به المقام في مدينة بالرمو
Palermo الواقعة في شمال جزيرة صقلية عاصمة مملكة النورمان آنذاك. وعاش في بلاط ملك الجزيرة روجر الثاني ردحاً من الزمن بناء على دعوة منه. استفاد الإِدريسي من تشجيع روجر له واستغل كل الإِمكانات والتسهيلات التي وفَّرها له ذلك الملك، فألَّف كتابه "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" الذي احتوى معلومات قيمة جمع معظمها بنفسه.
ولقد ضمَّنه معلومات جديدة عن أماكن متفرقة لم تكن متوافرة لدى غيره في تلك الأيام. بالإِضافة إلى ذلك الكتاب القيم، قام الإِدريسي برسم خريطة للعالم (شكل 6) رسمت ثم حفرت على كرة من الفضة بلغت زنتها أربعمائة رطل رومي (الرطل الرومي=112 درهم). ولقد قسّم الإِدريسي خريطة العالم إلى سبعة أقاليم متخذاً دوائر العرض كأساس لتقسيمه. ومن المعروف أن الكرة الفضية وهي الأكثر مقاومة قد فقدت بينما بقيت الخرائط الورقية وكتابه المشار إليه
ياقوت الحموي (575هـ ـ 627 هـ)  نسبه ونشأته:
 ولد شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي عام (575هـ ـ 1179م) في بلاد الروم، وقد كان في الأصل رقيقاً لتاجر حموي المولد، استوطن بغداد، فنسب ياقوت إليه. وقد عمل سيده على تعليمه القراءة والكتابة لكي يستفيد منه في إدارة أعماله التجارية ولكي يرفع من مستواه الاجتماعي. وكان ياقوت يرافق التاجر الحموي في أسفاره ورحلاته التجارية وقد أعتقه سيده قبل وفاته فانصرف إلى طلب العلم وهجر التجارة واستقر في بغداد.
أعماله الجغرافية: كتب ياقوت بالتفصيل بطريقة علمية أساسها المشاهدة والتجربة عن معظم الظاهرات الجغرافية التي كتب عنها، ولذا نجد أن تعليلاته وتفسيراته لتلك الظاهرات قد جاءت في منتهى البراعة والإِتقان.
استفاد ياقوت من رحلاته التجارية وألَّف كتاباً جغرافياً هو
"معجم البلدان" الذي يعتبر من أكثر الكتب الجغرافية القديمة استعمالاً في الوقت الحاضر.
بدأ ياقوت معجمه بمقدمة تكلم فيها عن موضوعات مختلفة وعلى رأسها الجغرافيا ذاكراً في تلك المقدمة أسماء وبعض أعمال الجغرافيين الذين سبقوه. وفي نهاية مقدمته أعطى تحليلاً وشرحاً كافياً لمعجمه ووضح منهجه في التأليف وعارض فكرة الإِيجاز في الكتابة.
وجاء بعد المقدمة بخمسة أبواب يمكن اعتبارها كمدخل إلى علم الجغرافيا تكلم فيها عن: 1- النظريات الجغرافية التي عالجت شكل الأرض معتبراً الأرض كروية في شكلها وتتجاذبها أطراف الفلك من كل النواحي كالمغناطيس تماماً
2- تقسيم العالم إلى سبعة أقاليم على أساس البروج الأثنى عشر والأقطار الواقعة تحت تأثيرها. كما قسَّم النصف الشمالي من الكرة الأرضية إلى سبعة أقاليم وفقاً لدوائر العرض
3- خطوط الطول ودوائر العرض وبعض المصطلحات الجغرافية الفلكية.
4- وصف وتصنيف للبلدان التي فتحها المسلمون بالإِضافة إلى أخبار البلدان الأخرى وكيفية توزيع الممالك المختلفة.
وبعد هذا بدأ ياقوت في سرد مادة معجمه مرتبا لبلدان حسب ترتيبها الأبجدي بطريقة منظمة تستحق الإِعجاب والتقدير.
ولقد رأى عند ذكر الأسماء أن يذكر الألفاظ المختلفة لاسم المكان محاولاً تفسير تسمية المكان من واقع اللغة العربية. وكان يعارض بشدة فكرة وجود أصل غير عربي للاسم إلا في حالات نادرة.
وكان ياقوت في أغلب الأحيان بعد ذكر أي مكان في معجمه يحدد موقعه حسب خطوط الطول ودوائر العرض، والبرج الذي يقع تحته ذلك المكان. كما أنه كان يتعرض إلى الكلام عن نشأة المكان وأهمية موقعه وموضعه، ثم يسرد تواريخ من سكنوه وأخبارهم وسيرتهم وكأنه بذلك يتكلم في أمور هي من صلب الجغرافيا التاريخية. وعندما كان يتكلم عن المدن فإنه غالباً ما كان يعطي وصفاً دقيقاً لكل منها حيث يصف نظام شوارعها وطرز مبانيها وأشكال وتعداد قلاعها وموانئها، بالإِضافة إلى ما تقدم فإنه لم يفت ياقوت أن يصف عادات وطباع سكان المدن والقبائل وأن يذكر بعض عجائب وغرائب البلاد النائية.
ابن ماجد نسبه ونشأته:
 ولد شهاب الدين أحمد بن ماجد السعدي النجدي في جلفار على الساحل الغربي من خليج عمان في القرن الخامس عشر الميلادي ولا يعرف شيء بالتحديد عن تاريخ ميلاده ولا عن زمن وفاته، وكل ما عرف عنه أنه انحدر من أسرة نجدية عرف أفرادها بولعهم الشديد وتخصصهم في قيادة السفن وركوب البحر. كان أبو وجده من خيرة قباطنة البحار الذين أسهموا في توسعة مجال العلوم الجغرافية البحرية. ونظراً لعلم ابن ماجد وخبرته في الأمور البحرية فإننا نجده يمنح نفسه ألقاباً مثل "المعلم العربي"، و"أسد البحار" و"خلف الليوث" وغيرها من الألقاب. أعماله الجغرافية: بالرغم من أن الجغرافيا البحرية قد كتب عنها بعض العلماء المسلمين مثل البتاني والبيروني إلا أن خبرة ابن ماجد البحرية التي أكتسبها من أسفاره البحرية المتعددة قد أضافت معلومات جديدة إلى علم البحار، هذه المعلومات استفاد منها البحارة والمكتشفون الغربيون أكثر من سواهم وذلك في كشوفاتهم الجغرافية في الشرق والغرب.
استفاد ابن ماجد من خبرات كل من جده وأبيه وما خلَّفاه له من تراث في الجغرافيا البحرية بالإِضافة إلى كتابات الجغرافيين الآخرين الذين سبقوه في الكتابة في هذا الفرع من الجغرافيا. وأضاف ابن ماجد لتلك المعلومات الكثير من الإِضافات العلمية بفضل أبحاثه المستمرة وأسفاره البحرية المتواصلة، وترك مجموعة ضخمة من مؤلفاته بعضها أصابه التلف أو الضياع، وبعضها لحسن الحظ قد كتب لها البقاء والاستفادة منه. ومعظم تلك المؤلفات كتبت شعراً مع المنهج التذكيري الذي كان سائداً في عصره ومن أشهر مؤلفات ابن ماجد كتاب "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" الذي كتبه نثراً.
ويحتوي هذا الكتاب على اثنى عشر جزءاً أطلق على كل منها اسم "فائدة" تكلَّم في الجزء الأولى منه عن تاريخ نشأة وتطور الملاحة والإِبرة المغناطيسية، وفي الجزء الثاني سرد الشروط التي يجب أن تتوافر للقبطان الأصيل من حيث الإِلمام بالمسائل البحرية. ومن ضمن ما تعرض له في الأجزاء الأخرى منازل القمر ودورة الرياح والطرق البحرية والأرصاد الفلكية وسواحل الجزيرة العربية. وأخيراً يختتم كتابه بوصف دقيق لبحر القلزم (البحر الأحمر).
إن ما كتبه ابن ماجد في وصفه للبحر الأحمر وما ذكره عن الرياح الموسمية والرياح المحلية قد كوَّنت قاعدة عظيمة ارتكز عليها من أتى بعده ممن كانت لديهم هواية أو صارت لهم دراية في علوم البحار. ولقد كان وصف ابن ماجد لطرق الملاحة الساحلية في غاية من الدقة ولذلك فإنه لا عجب أن نرى أراجيزه كانت بمثابة خرائط بحرية له ولغيره من الملاحين.


شخصية مصر" رائعة جمال حمدان الخالدة

 التاريخ ظل الإنسان على الأرض ، والجغرافيا ظل الأرض على الزمان .. من هذا المنطلق ندخل لأبعاد الشخصية المصرية ؛ فمصر هى قلب العالم العربى  وواسطة العالم الإسلامى وحجر الزاوية فى العالم الأفريقى ، فهى أمة وسط بكل معنى الكلمة فى الموقع والدور الحضارى والتاريخى والسياسي .
مصر وسط بين خطوط الطول والعرض بين المناطق الطبيعية وأقاليم الإنتاج ، بين القارات والمحيطات حتى بين الأجناس والسلالات والحضارات والثقافات فهى حلقة الوصل بين المشرق والمغرب .
وعندما نتبحّر فى "شخصية مصر" التى جسّدها لنا المفكر والعالم والمبدع والفيلسوف جمال حمدان وشرّحها لنا بمشرط الجرّاح نجد أنفسنا نغوص فى تاريخ وثقافات عدة شعوب أثرت وتأثرت بملامح شخصية مصر.
الحلقة السعيدة ساهمت أربعة أبعاد فى توجيه مصر البعد الآسيوي والأفريقي على مستوى القارات والنيلى والمتوسطى على المستوى الإقليمي . وكان البعد الأفريقى مصدر الحياة والماء والسكان ، والبعد الآسيوى مصدر الدين والحضارة والثقافة ، وكل هذه الأبعاد تتداخل مع الإطار العربى الكبير . وكل من تلك الأبعاد الأربعة كان يجذب مصر فى اتجاهه ويكوّن أو يلون شخصيتها بدرجات متفاوتة من عصر لآخر . كانت مصر القديمة آسيوية بقدر ما هى أفريقية ؛ فالنيل فى مصر لا يجرى فى منتصف الصحراء ولكنه يجنح نحو الشرق بنسبة الثلث إلى الثلثين ، والدلتا مفتوحة مكشوفة من الشرق والغرب تؤدى تلقائياً إلى سيناء التى تعتبر جسراً برياً إلى آسيا هيأته الطبيعة بكثبانها الرملية وبما تختزنه من مياه الأمطار لأن يكون المدخل الشرقى لمصر ومفتاحها الأم .
 وإلى جانب سيناء يأتى البحر الأحمر كدهليز طويل يفضى بمصر إلى غرب الجزيرة العربية حتى اليمن ونتيجة هذا فقد دخلت مصر فى علاقة حميمة مع غرب آسيا ودخلت مصر عن طريق شريط سيناء الشمالى من ناحية ووادى الحمامات من ناحية أخرى فى دائرة الحلقة السعيدة وهى تلك الحلقة من الأراضى الخصبة أو الأكثر غنى التى تحيط بالجزيرة العربية ، تلك الحلقة التى كانت تجرى فيها تيارات التاريخ والحياة بلا
انقطاع .وكانت مصر قطباً أساسياً فى أقطاب هذه الدائرة ولهذا كانت تقف على بوابة أفريقيا وتنظر إلى نافذة آسيا
رأس مثلث الأديان من الناحية الدينية كانت مصر طرفاً فى قصة التوحيد بفصولها الثلاثة فمواطن الأديان التوحيدية فى سيناء وفلسطين و الحجاز ترسم فيما بينها مثلثاً قاعدته فى سيناء ، فكانت لنبى الله موسى عليه السلام قاعدة ومنطلقاً ولنبى الله عيسى عليه السلام ملجأً وملاذاً وكانت لخير البشرية محمد عليه الصلاة والسلام هدية ومودة . ومنذ دخول الإسلام مصر فإن كل الدماء القريبة أو البعيدة التى تسرّبت إلى مصر جماعات أو أفراد جاءت كلها تقريباً من الجبهة الآسيوية باستثناءات قليلة فبجانب العرب جاء الأكراد والتركمان والغز والديلم ممن أتوا كمماليك الدولة الأيوبية أو المملوكية ومن بعدهم الأتراك ومعهم الشراكسة ثم الأرمن وبعدها اشتدت هجرة ودخول عرب الشام ولبنان وفلسطين إلى مصر .
وفى الوقت الحاضر فإن الثقل الأكبر من السياسة القومية لمصر يتجه للجبهة الآسيوية للدفاع عن القضية الفلسطينية التى خاضت من أجلها عدة حروب
بوابة أفريقيا
تجسّد البعد الأفريقى لمصر منذ القدم فى رحلات قدماء المصريين إلى بلاد بنت وهى فى رأى الكثير من الباحثين تشمل المناطق الأفريقية والآسيوية المحيطة بباب المندب وعلى محور الصحراء الكبرى وجدت أدلة على المؤثرات الحضارية المادية والثقافية بين بعض قبائل نيجيريا وغرب أفريقيا وبين القبائل النيلوتية فى أعالى النيل .
وفى محور شمال أفريقيا دخلت مصر مع الليبيين فى احتكاك بعيد المدى وامتد النفوذ السياسى المصرى إلى برقة أيام البطالسة والعرب وكانت مصر بوابة التعريب بالنسبة للمغرب العربى كله وتواترت العلاقات المتبادلة فى العصور الوسطى والذى ساهم فى ازدهارها  طريق الحج إلى مكة المكرمة .
انتشرت على طول الساحل الشمالى الغربى لمصر وقلب الدلتا الأضرحة التى تشكّل جزءاً لا يتجزءاً فى الوجدان المصرى  ومنها كما هو معروف  سيدى برانى وسيدى المرسى أبو العباس والسيد البدوى ويؤكد هذه العلاقة التى وصلت إلى قمتها قيام الدولة الفاطمية فى مصر  واليوم يمثّل أولاد على بمريوط حلقة وصل بشرية بين مصر والمغرب العربى
مصر والبحر المتوسط
وعن البعد المتوسطى لمصر فقد تمثل فى علاقات مصر القديمة الحضارية والتجارية بكريت المينوية ثم باليونان وروما وفى العصر الإسلامى أصبح للبحر المتوسط دوراً حيوياً فى كيان النشاط التجارى بمصر وارتبطت مدن كالإسكندرية ودمياط  مع البندقية وجنوة  وبيزا بعلاقات تجارية وامتد بينهم جسراً بحرياً .
وفى العصر المملوكى كانت الإسكندرية والقاهرة موطناً دائماً لتجار نشيطين من تجار المدن الإيطالية  ، وبالمثل كانت علاقات مصر مع بلاد الشام عن طريق البحر المتوسط ، وفى العصر العثمانى انتقل كثير من مهاجرى سواحل البلقان واليونان وألبانيا إلى مصر وأقاموا بها  ومنهم الإنكشارية والألبان وبقيت أسماؤه المعرّبة تكشف عن أصلهم أحياناً مثل الدرملى من مدينة دراما والجريتلى من كريت والأزميرلى من أزمير والمرعشلى (مرعش) والخربوطلى (خربوط) . ثم جاءت قناة السويس فأعادت تأكيد البعد المتوسطى فى كيان مصر    

 

علم الجغرافيا ( geography ) :

  علم الجغرافيا ( geography ) :
أصل
التسمية  اشتق اسم ذلك العلم من الكلمة اليوناني( geogrophia )
وهي
تتكون من مقطعين : (geo ) : أرض ، و( grophia )  وصف .
وتعني مجموع الكلمتين
: ( علم وصف الأرض
وقد سماها المسلمون  جغراويا أو جعرافيا  وتعني  صورة الأرض حيث أن الجغرافيا في بداية نشأتها تعتمد على ( وصف ) المظاهر الطبيعية ، والنشاطات البشرية .
أقسامها   وعلم الجغرافيا ينقسم إلى خمسة فروع كبرى رئيسة ، هي
أولا
الجغرافيا البشرية   وتنقسم إلى  تسعة ) فروع رئيسة هي :
1-
جغرافية الأسماء : وهي تهتم بدراسة الأسماء الجغرافية من حيث :
أصل اشتقاق الأسماء الجغرافية ، كيفية النطق بها ، المواقع التي تطلق
عليها ، التغير، والتبدل الحاصل الذي طرأ على الأسماء من الماضي إلى الحاضر ..
2-
 الجغرافيا الاقتصادية :وهي تهتم بدراسة الاختلافات بين الموارد الطبيعية على سطح الأرض ، وأوجه النشاط البشري الإنتاجي ، والتبادلي ، والاستهلاكي .. مع تحليل هذه الاختلافات ، وإبراز أثر الظروف الطبيعية فيها وقد ظهر للجغرافيا الاقتصادية عدة تفرعات ، أهمها :
أ
- الجغرافيا الزراعية      ب -جغرافية الإنتاج الحيواني .          ج -الجغرافيا الصناعية .
د
- جغرافية الأسواق .     هـ - الجغرافيا السياحية .
د - جغرافية الأسواق .     هـ - الجغرافيا السياحية .
3- جغرافيا النقل ، والمواصلات: فرع كبير انبثق من الجغرافيا الاقتصادية ، وهي تهتم بدراسة  وسائط النقل ، والطرق ، والمواصلات  
4-  جغرافيا المدن ( الجغرافيا الحضرية  وهي تهتم بدراسة ( المدن ) من حيث  موقعها ، نشأتها ، نموها ،   وظيفتها ، الإقليم الذي تخدمه .
5-
الجغرافيا السياسية  وهي في أوجز معانيها العلم الذي يدرس تأثيرات البيئة الطبيعية على السياسة  .
6-
 الجغرافيا الاجتماعية  وهي التي تهتم بدراسة توزيع المجتمعات الإنسانية ، وبيئاتها ، ومدى تأثر هذه المجتمعات بالظروف الطبيعية ، وعلاقة توزيع الظاهرات الاجتماعية كالسكان ، والمدن ، والقرى .. بالظروف الجغرافية العامة .
7-
جغرافية العمران ( الجغرافيا السكانية  هي أحد فروع ( الجغرافيا الاجتماعية ) ، وتدرس موضوعين اثنين أالسكن الريفي       بالسكن الحضري ( المدني)
ويتم فيها تناول أنماط السكان في
( المدن والأرياف ) ، مثل : حجم الأسرة ، معدل المواليد ، الوفيات ، الهجرة   والأسباب التي أدت إلى تغير هذه الأنماط .
8-
 الجغرافيا الحضارية وهي تدرس موقع ، وانتشار المعتقدات الدينية ، والعادات السلوكية للمجتمعات .. وغيرها من الخصائص الحضارية  ومدى تأثير ذلك على تغير المكان الذي تعيش فيه تلك الجماعات .
9-
 الجغرافيا التاريخية :وهي المسرح الذي تقوم فوق أرضه ، وتقع فيه الحوادث التاريخية .
وتهتم بدراسة أوجه حياة الإنسان ، ونشاطاته ، وطرق معيشته ، ومكان
تواجده .. وما طرأ على كل ذلك من تغير على مر العصور ، والعوامل الجغرافية التي تسببت في هذا التغير عبر مختلف العصور البشرية ....
ثانيا
: الجغرافيا الطبيعية  وتنقسم إلى ( خمسة ) فروع رئيسة ، هي :
1-
 جغرافيا التضاريس ( الجيومورفوليجيا  وتهتم بدراسة أشكال سطح الأرض ، نشأتها ، ومظاهرها ، وتوزعها ، وعوامل القوى المؤثرة فيها .. كذلك العلاقة بين أشكال سطح الأرض ، والأنشطة البشرية
2-  الجغرافيا المناخية  وهي تهتم بدراسة المناخ ، وعناصره ، من : الضغط ، الرطوبة ، درجة الحرارة ، الرياح ، الكتل الهوائية ، الأعاصير ، الأمطار ومدى تأثير التغيرات المناخية على النشاط البشري ..
3-
 جغرافيا البحار و المحيطات :
وهي تدرس جميع ما
يتعلق بالبحار والمحيطات من حيث التوزيع ، النشأة ، خصائص المياه ،
تضاريس القاع والرفر القاري والمنحدر القاري ، الأمواج
، حركتي : المد ، والجزر ، التيارات البحرية ، الكتل الجليدية البحرية ، الشعاب المرجانية ، الجزر والبحار ، السواحل والشواطئ ، الرواسب البحرية ، الكائنات البحرية ،
4- جغرافيا التربة  وهي تدرس توزيع مختلف أنواع التربة في العالم ، وتأثير أنواع التربة على نوع وكمية المحاصيل الزراعية ، كذلك تأثير طرق الزراعة المختلفة على نوعية التربة ..
5- الجغرافيا الحيوية ( الأحياء
تعنى بدراسة توزيع الكائنات الحية على سطح الأرض الحيوانات ، والنباتات ) ، وعلاقة بعضهما ببعض في الإقليم الواحد وهي تتكون من فرعين أساسيين :
أ
- الجغرافيا الحيوانية  وفيها تتم دراسة الأسباب التي أدت إلى توسع حياة حيوانات معينة ، وهجرتها ، والعوامل المؤثرة على تحركاتها .. في مكان ، أو إقليم دون غيره .
ب
الجغرافيا النباتية :  وفيها تتم دراسة أنماط نمو النباتات ، وما مدى تأثير العوامل الطبيعية ، والنشاطات البشرية على هذه الأنماط .
ثالثا
:الجغرافيا الإقليمية : وهي تهتم بتجميع ظاهرات ( الجغرافيا الأصولية ) في دراسة مركبة ، أو متكاملة ، داخل وحدة مكانية تسمى ( إقليم ) ، ومدى تأثير هذه العناصر مجتمعة بعضها على بعض ، بغرض إبراز شخصية ، أو خصائص ذلك الإقليم .
وقد تقوم الدراسة الإقليمية على مستوى القارة ، أو على مستوى الوحدات السياسية ، أو على مستوى أي نوع من الأقاليم
الجغرافية   طبيعية ، مناخية ، سكانية ، حضارية  وهي أكبر ، وأهم فروع الجغرافيا . بل ( أم ) فروع الجغرافيا كلها .
رابعا
: الجغرافيا الفلكية ( علم الهيئة وهي تهتم بدراسة الأجرام السماوية ، من نجوم ، وكوكيبات ، وأبراج ، وكواكب ، ومجرات ، وسدم ، ونيازك ، ومذنبات ... وكذلك الأرض ( بصفتها أحد الكواكب ) من حيث :
خصائصها
الفلكية : ( موقعها في المجموعة الشمسية ، دورانها حول نفسها ، ودورانها حول الشمس ، ميل محورها  وما ينتج عن ذلك من ظواهر تؤثر على حياة الأحياء على سطحها .
خامسا
: علم الخرائط :
وهي عدة الجغرافي ، حيث أنه يسجل عليها المعالم الطبيعية
المختلفة ، ويوزع عليها الظاهرات البشرية الاقتصادية  وهناك عدد من أنواع الخرائط  كخرائط التضاريس ، وخرائط المناخ ، والخرائط السياسية ، وخرائط التوزيعات